The Assembly of States Parties to the Rome Statute of the International Criminal Court
The Assembly of States Parties to the Rome Statute of the International Criminal Court

بيان صحفي: لاهاي، 24 كانون الأول/ديسمبر 2020 – (Arab Newswire)

عقدت جمعية الدول الأطراف في نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية دورتها التاسعة عشرة من 14 إلى 16 كانون الأول/ديسمبر 2020 في مركز الوورلد فوروم في لاهاي (هولندا). وضمت دولاً أطراف، ودولاً مراقبة، ودولاً مدعوة، ومنظمات دولية وإقليمية وممثلين عن المجتمع الدولي. وبسبب جائحة الكوفيد، اعتمد المركز اجراءات وقائية لتقليل خطر تعرض المشاركين للفيروس، كما اعتمدت اجراءات اضافية للسماح بالمشاركة عبر الانترنت في الدورة هذه.

وترأس الدورة رئيس الجمعية، السيد أو غون كوون. وأثرى نقاشها العام الخطاب الافتتاحي لوزير خارجية هولندا، السيد ستيف بلوك، كما قرئ خطاب باسم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد فليكس تشيسيكيدي. وبالتوازي، عقد عدد من النشاطات عبر الانترنت، كان شطر كبير منها بتنظيم من المجتمع المدني.

واعتمدت الجمعية ست قرارات بالتوافق، في شأن موازنة  المحكمة لعام 2021، والتعاون، ومرتبات القضاة، ومسار اعتماد القرارات في الدورة التاسعة عشرة، وامكان استئناف الدورة للمرة الثانية، وولاية مكتب الجمعية الحالي، وتعزيز المحكمة الجنائية الدولية وجمعية الدول الأطراف. واقرت الجمعية موازنة المحكمة للعام 2021 والتي تبلغ 148.259 مليون يورو وعدد 972 من الموظفين.

واستؤنفت اعمال الجمعية في نيويورك، من 18 إلى 23 كانون الأول/ديسمبر 2020، حيث اعتمد القرار في شأن مراجعة المحكمة والنظام الذي أنشأته معاهدة روما.

وانتخبت الجمعية القاضية سيلفيا فرنانديز دي غورمندي رئيسة للدورات 20 إلى 22 المقبلة، كما اختارت لنفس الفترة أعضاء المكتب: بنغلادش، برازيل، كندا، ساحل العاج، قبرص، الاكوادور، اسبانيا، فلسطين، غانا، كينيا، المكسيك، النروج، ليشتنشتاين، أوغندا، تشيكيا، رومانيا، السنغال، صربيا، سلوفاكيا والمملكة المتحدة. وأرجئ انتخاب نائبي الرئيس إلى وقت لاحق.

وانتخبت الجمعية ستة أعضاء للجنة الموازنة والمال: السيد فرنر درومل (النمسا)، السيدة يوكيكو هاريموتو (اليابان)، السيد فوزي غرايبة (الأردن)، السيدة مونيكا سانشيز ايزكيردو (الاكوادور)، السيدة مارغريت وامبوي انغوغي شافا (كينيا) والسيدة ايلينا سوبكوفا (سلوفاكيا).

كما انتخبت الجمعية ستة قضاة جدد لولاية من تسع سنوات هم السيدة ماريا ديل سوروكو فلوريس لييرا (المكسيك)، السيدة جوانا كورنر (المملكة المتحدة)، السيد غوشا لوردكيبانادزه (جورجيا)، السيدة مياتا ماريا سامبا (سييراليون)، السيد سيرجيو جيراردو اوغالدي غودينيز (كوستاريكا) والسسيدة ألتيا فيوليت الكسيس وندسور (ترينيداد وتوباغو).

وستسأنف أعمال الجمعية في دورتها التاسعة عشرة مجدداً في نيويورك مطلع العام 2021 للنظر في النقطة 14 من جدول الأعمال المتعلقة بانتخاب المدعي العام.

وستعقد الدورة العشرون للجمعية من 6 إلى 11 كانون الأول/ديسمبر 2021 في لاهاي.

لمزيد من المعلومات حول هذه الدورة يمكن مراجعة موقع الجمعية الالكتروني.

***

جمعية الدول الأطراف هي الهيئة التشريعية والمشرفة ادارياً على للمحكمة الجنائية الدولية. وهي تتألف من ممثلي الدول التي صدقت على نظام روما الأساسي أو انضمت إليه. تم انتخاب الرئيس كوون رئيسًا للجمعية لولاية مدتها ثلاث سنوات في كانون الأول/ديسمبر 2017.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

*

code